سوق شعبي بمقاطعة عرفات لإحياء المهن التقليدية


سوق شعبي بمقاطعة عرفات لإحياء المهن التقليدية

سوق شعبي بمقاطعة عرفات لإحياء المهن التقليدية

11 كانون الأول (ديسمبر) 2015

تعد الصناعة التقليدية في موريتانيا أحد التقاليد المحلية المتوارثة عبر العصور .

بالإضافة إلى ذلك تظهر هذه الصناعة كأبرز مقومات الحياة لدى شرائح واسعة من المجتمع .

وتنتظم النساء والرجال العاملين في الصناعة التقليدية في سوق صناعي شعبي بمقاطعة عرفات وسط العاصمة ، حيث يقضون وقتهم في تزويد السوق المحلية بالصناعات التقليدية التي لا يزال الموريتانيون يعشقونها ويألفونها بشكل قوي رغم تطاول الزمن واستيراد عينات جديدة من المستلزمات المنزلية تحاكي الحداثة.

أم الفضل هي خياطة، وهي واحدة من مزودات السوق المحلية بمنتجات تقليدية. تقول إن النساء طوّرن بعض أنواع الصناعات التقليدية وبرعن في إدخال بعض التجديد والابتكار عليها، كالتطريز والصباغة والنقش على الفضة. كذلك وضعن أشكالاً وتصاميم عصرية لمنتجاتهن، راحت تُعتمد في خياطة الملابس وصناعة الأثاث وأعمال الديكور كتزيين النوافذ والأبواب. تضيف أن "النساء أدخلن أنواعاً مختلفة من التطريز المستوحى من التخطيط والرسومات الأفريقية، وزيّنّ به الحلي والأثاث والنحاسيات والفضيات. فجاءت المنتوجات مميزة بأشكالها وألوانها الزاهية. كذلك أبدعن في أشكال التطريز اليدوي والزخرفة وإكسسوارات الزينة التقليدية للنساء، كالملابس والحلي والعقيق والحناء. وهذا له أكثر من رمزية ودلالة في المجتمع الموريتاني".

ويؤكد أ . ح (أحد صناع المستلزمات المنزلية) أن إنتاجه لا يزال يشهد طلبا كبيرا وأن الحاجة له لا تزال قائمة لدى المواطنين وخاصة في المناطق الداخلية من موريتانيا التي يعشق سكانها كل الصناعات التقليدية ويشترونها بنهم".

ويضيف أ . ح أن ما يتم إنتاجه يصدر إلى الأرياف والمدن الداخلية عبر وسطاء يشكلون أكبر موزع له داخل الوطن، مضيفا أن هذه الصناعات ما تزال تقاوم الزمن وهي عصية على الاندثار لكونها تراث محلي أصيل توارثه الأجداد.Retour ligne automatique
الريف أكبر حاضن للصناعة التقليدية

ترى "فاطمة" أن السوق المحلية لصناعة المستلزمات المنزلية بموريتانيا تصنع العديد من النوعيات التقليدية من أبرزها (المخدات، والحصائر، وحاويات الأثاث)، وإن معظم الصناعات تكون من جلود الماشية أو من أخشاب الأشجار التي تنتشر بكثرة في الريف.

وتضيف "فاطمة" (إحدى العاملات في المجال) إن هناك العديد من الصناعات التقليدية وغالبيتها تعتبر أمتعة لتأثيث الخيمة التي تعد منازل الموريتانيين قديما وحديثا، مشيرة إلى أن هذه النوعيات من الأثاث تستعمل بشكل واسع في الأرياف حيث يوجد البدو الرحل الذي يعتمدون في حياتهم على الخيمة المؤثثة بشكل تقليدي جميل ومميز".

نحو الحداثة

أبدعت الموريتانيات في إنتاج أشكال متعددة ومتنوعة من الصناعات الحرفية التقليدية، تداخلت فيها الأصالة والحداثة، حيث انتقلت بعض تلك الصناعات من التقليد البحت المعتمد على أدوات ووسائل تقليدية إلى صناعة تقليدية بروح عصرية.

وهكذا تعدّ منتوجات النساء تلك، هدايا مميزة وتذكارات مناسبة يُقبل عليها السياح الأجانب والزائرون، خصوصاً وأن ذوق النساء في تحديث الصناعة التقليدية وإدخال أشكال جديدة تتلاءم مع الموضة أضفيا على الصناعات التقليدية جمالية وإبداعاً وحداثة.

مطالب مشروعة .. واحترام مستحق

ويطالب العاملون في سوق صناعة المستلزمات المنزلية التقليدية في موريتانيا بتواصل الدعم الحكومي وتشجيع القطاع بشكل عام للرفع من مستوى الصناعة التي لا تزال تغالب الزمن رغم صعود الصناعات الحديثة التي باتت تشكل أبرز معوق لصمود صناعتهم.

كما يعتبر رواد السوق المحلية أن الصناعات التقليدية الموريتانية هي تراث شعبي وتقليد أثري يفرض احترام وتبجيل العاملين فيه الذين يعيشون على ما تصنعه سواعدهم المبدعة.