معلومات هامة عن ولاية داخلة نواذيبو


معلومات هامة عن ولاية داخلة نواذيبو

معلومات هامة عن ولاية داخلة نواذيبو

19 كانون الأول (ديسمبر) 2015

تاريخ الولاية

اكتشف البرتغاليون نواذيبو لاول مرة سنة 1441 م واطلقو عليه اسم كاب بلاه (Cabo Blanco) حيث بنو في منطقة جزيرة التيدرة شبه مناء كانوا يستعملونه لتصدير الصمغ العربي الذي كان يتوفر بكثرة إلى البلاد وفي فترة الاستعمار الفرنسي سميت منطقة انواذيبو ب "بور اتين" Port-Etienne نسبة إلى وزير المستعمرات الفرنسي آنذاك أويجن أتين حيث شيد الفرنسيون ميناء لتصدير السمك المتوفر بشكل هائل وفي وقت لاحق تم إنشاء مصنع لتعليب السمك يشغل 200 شخص، وفي فترة من الفترات كانت السفن الفرنسية القادمة من مدينة مرسيليا تزود مدينة انواذيبو بالمياه الصالحة للشرب قبل تكتشف بحيرة بولنوار التي تزود المدينة الآن بالمياه.
وفي سنة 1920 م انشا الفرنسيون مطارا كانت الطائرات تحط فيه في طريقها إلى بقية المستعمرات الفرنسية في غرب أفريقيا وأمريكا الجنوبية.

الموقع والتقسيم الإداري

تقع ولاية داخلة نواذيبو شمال موريتانيا تحدها الحدود مع الصحراء الغربية وعلى المحيط الأطلسي واينشيري من الجنوب والشرق، وهي شبه جزيرة في جزء كبير منها، عاصمتها نواذيبو تقع 465 كم شمال العاصمة نواكشوط.
تضم ولاية نواذيبو المقاطعات التالية :
• مقاطعة نواذيبو وتضم البلديات :

• إنال
• التميميشات
• نواذيبو
• بولنوار

مقاطعة الشامي التي تضم بلدية الشامي

المنشئات الاقتصادية

وتعتبر ولاية داخلة انواذيبو العاصمة أغنى ولاية في موريتانيا وهي القطب الاقتصادي الأول للبلد وتتجلى هذه الأهمية في :
- الميناء المعدني : حيث تقود الشركة الوطنية للصناعة والمعادن بتصدير خامات الحديد نحو أوروبا وآسيا عبره
- ميناء الصيد البحري : في هذا الميناء ترسو أغلب السفن العاملة في مجال صيد الأسماك والرخويات الوطنية واليابانية والاوربية ويعتبر الشاطئ الموريتاني ثاني أغنى شواطئ العالم بالأسماك بعد شاطئ اليابان
- ميناء انواذيبو المستقل : حيث توجد مصفاة النقط التي تعتمد عليها موريتانيا في توفير المحروقات كما تصله البضائع من أنحاء العالم وخصوصا دبي ولاس بالماس
- أنشأت شركة بولي هاندن مجمعا صناعيا عملاقا بقيمة 100 مليون دولار أمريكي يوفر أكثر من 2500 فرصة عمل ويقوم بإنتاج أكثر من 100 الف طن سنويا من المنتوجات النهائية.

الطرق والمواصلات

كما ترتبط ولاية داخلة انواذيبو بالعاصمة انواكشوط عبر الطريق السريع الوطني رقم 1 جنوبا وترتبط بالحدود مع الصحراء الغربية شمالا عبر الطريق الدولي 1 في اتجاه النقطة الحدودية الكيلومتر 55 وتصلها السكة الحديدية مع ولاية تيرس الزمور شرقا.

نواذيبو منطقة حرة

وفي خطوة تأمل موريتانيا من خلالها إنعاش اقتصاد البلاد وتوفير آلاف فرص العمل، تم تحويل مدينة نواذيبو التي توصف بالعاصمة الاقتصادية للبلاد إلى منطقة حرة مفتوحة للاستثمارات الداخلية والخارجية.

وتهدف الحكومة من خلال إنشاء المنطقة الحرة بنواذيبو إلى تحريك الاقتصاد الوطني، وجلب الاستثمارات داخليا وخارجيا، وتوفير أسواق مفتوحة، وفرص عمل لأعداد غير محدودة من أصحاب الكفاءات وحملة الشهادات والعاطلين عن العمل بصفة عامة.