قسم النشر والترجمة والتوزيع


  قسم النشر والترجمة والتوزيع

قسم النشر والترجمة والتوزيع

26 كانون الأول (ديسمبر) 2015

من بين أهداف المعهد الموريتاني للبحث العلمي،الذي أنشئ بموجب مرسوم صدر في 31 دجمبر 1974، إعداد ونشر البحوث العلمية في كافة مجالات العلوم الإنسانية.

وقسم النشر والتوزيع هو أحد أقسام هذه المؤسسة الأربعة وهو يهدف إلى التعريف بالعهد الموريتاني للبحث العلمي من خلال نشر البحوث الموجهة إليه، وفقا لمعايير النشر المتعارف عليها وكذلك نشر خلاصات التقارير العلمية التي تعدها البعثات العلمية.

هذا ويشرف قسم النشر على إصدار حولية علمية يطلق عليها "مجلة الوسيط" وتعنى بنشر المقالات والبحوث من داخل الوطن ومن خارجه، وهي: أعمال من شأنها زيادة التعريف بالتراث الوطني وتثمينه.

صدر من مجلة الوسيط حتى الآن عشرة أعداد كان صدور العدد الأول منها عام 1987 و العدد العاشر عام 2006.

ولو أن العدد الأول منها صدر عام 1987 بينما لم يصدر العدد العاشر والأخير إلا سنة 2006، نظرا لعدم انتظامها

ونذكر هنا بالعدد اليتيم الذي صدر سنة 1975 من مجلة المعهد الأولى "الحوليات"

إضافة إلى المجلة أشرف القسم على نشر بعض الوثائق والكتب، بعضها مذكور في فهرست منشورات المعهد الموريتاني للبحث العلمي، صدر 2003، وصدر بعضها بعد ذلك مثل:

كتاب عادات الزواج
كتاب الأمثال
كتاب الحكايات

وهي سلسلة حول الثقافة النسوية غير المادية في موريتانيا تم اصدارها في إطار مشروع لتدوين التراث الثقافي النسوي غير المادي في موريتانيا نفذه المعهد الموريتاني للبحث العلمي بدعم من اليونسكو "مكتب الرباط" والإيسسكو.

وتتبع لهذا القسم مكتبة للمطالعة تحتوى الكثير من مجالات المعرفة بمختلف اللغات وتوفر للباحثين من داخل المؤسسة ومن خارجها مادة مساعدة في إكمال أعمالهم

ويمكن تقسيم محتواها إلى:

- الدوريات: متخصصة وجامعة

- الكتب: متخصصة وجامعة؛ معاجم مصادر ومراجع

- التقارير: متعددة المجالات

ويمكن للمهتم مراجعة مخزونها أيام العمل من الساعة 9 إلى 15 وقد خصصت للمطالعة القاعة الكبرى في الطابق العلوي في جزء المعهد من مركب دار الثقافة.