مهرجان عيون المكفه "التعليم ..وتأصيل منظومة القيم"


مهرجان عيون المكفه

مهرجان عيون المكفه "التعليم ..وتأصيل منظومة القيم"

6 شباط (فبراير) 2016

بدأت اليوم السبت في مدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي فعاليات مهرجان "عيون المكفة" للسياحة والثقافة تحت شعار"التعليم ..وتأصيل منظومة القيم".

وأشاد مستشار وزيرة الثقافة والصناعة التقليدية السيد أوليد الناس ولد الكوري ولد هنون في كلمة افتتح بها فعاليات المهرجان بالدور التاريخي لساكنة ولاية الحوض الغربي ومساهمتهم المتميزة في غرس القيم النبيلة للمجتمع الموريتاني ونشر ثقافته الأصيلة.

وقال إن المهرجان يجسد السياسة التي ينفذها قطاع الثقافة والصناعة التقليدية على عمومي التراب الوطني وفق تعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز ورؤيته الثاقبة في النهوض بثقافة البلاد واستعادتها ألقها ومجدها كما كانت.

وبدوره أشاد رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان السيد سيد احمد ولد عبد الله بالحضور المكثف لساكنة ولاية الحوض الغري وخاصة مدينة لعيون متعهدا باقامة هذا المهرجان في التاريخ نفسه من كل سنة باذن الله مع تطوير كل نسخة بعد أخرى وإثراء محتويات فقراتها لتظل مساهمة ولاية الحوض الغربي بارزة في مجال الثقافة والإبداع وإحياء منظومة القيم الوطنية.

ويشمل برنامج مهرجان عيون المكفة للسياحة والثقافة عدة أنشطة من ضمنها يوم تطوعي يقبل فيه سكان مدينة لعيون خاصة الشباب على تنظيف المدينة وتوزيع ملصقات توعوية في الأماكن العامة و مسابقات في القرآن العظيم والرماية وسباق الخيل والإبل وقراءات في الأدب الفصيح والشعبي، يستفيد الفائزون فيها من جوائز قيمة مع وصلات موسيقية واسكتشات مسرحية تحث على ضرورة التعلم والتخلي عن العادات المعيقة لتطور ورقي المجتمع.

كما تشمل فعاليات المهرجان الذي يستمر ثلاثة أيام محاضرات، إحداها عن التنمية الحيوانية في ولاية الحوض الغربي تحت عنوان " تحسين السلالات وتنويع المنتوج " وأخرى حول التطرف والغلو وآثاره السلبية على المجتمع وثالثة بعنوان "الآثار والأماكن الثقافية والسياحية بولاية الحوض الغربي".

جرى حفل انطلاق المهرجان بحضور السلطات الإدارية والبلدية وعدد من المسؤولين الأمنيين ورؤساء المصالح الجهوية في الولاية.