افتتاح ورشة تحسيسية حول حماية الملكية الفكرية والأدبية بلعيون


افتتاح ورشة تحسيسية حول حماية الملكية الفكرية والأدبية بلعيون

افتتاح ورشة تحسيسية حول حماية الملكية الفكرية والأدبية بلعيون

20 شباط (فبراير) 2017

انطلقت اليوم الأربعاء بمدينة لعيون عاصمة ولاية الحوض الغربي اشغال ورشة تحسيسية حول حماية المصنفات الأدبية والفنية.

وتدخل هذه التظاهرة في اطار الإجراءات الصارمة التي تنتهجها موريتانيا لحماية ابداعات المؤلفين في عالم يتعرض اليوم لموجة قرصنة ونهب للمؤلفات والمصنفات بكافة اشكالها.

وأوضح الوالي المساعد لولاية الحوض الغربي السيد محمد المصطفى ولد الصديق في افتتاحه لهذه الورشة ان موريتانيا اصدرت قانون رقم 038-2012 لحماية المصنفات الأدبية والفنية والذي من شانه حماية ابتكارات المؤلفين ومنحهم الفرصة الاستفادة منها.

وأضاف أنه تم انشاء خلية بقطاع الثقافة والصناعة التقليدية تعنى بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومدها بالوسائل الضرورية التي ستمكنها من أداء المهام المنوطة بها على اكمل وجه.

وقال ان رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز يعي ما للملكية الفكرية من دور في تنمية البلدان وترقية الشعوب، فكانت تعليماته واضحة الى حكومة معالي الوزير الأول السيد يحي ولد حدمين بهذا الشأن ، وتم تنظيم العديد من الدورات التدريبية للعاملين في الحق الثقافي والفني من اجل فهم واستيعاب اهمية الملكية الفكرية ودورها في التنمية المستدامة.

حضر افتتاح الورشة المستشار الفني لوزير الثقافة والصناعة التقليدية المكلف بالتراث وحاكم مقاطعة لعيون و المندوب الجهوي لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية بالحوض الغربي وجمع من سكان ولاية الحوض الغربي.