وزير الثقافة يؤدي زيارة لمتحف أماطيل التراثي


وزير الثقافة يؤدي زيارة لمتحف أماطيل التراثي

وزير الثقافة يؤدي زيارة لمتحف أماطيل التراثي

12 أيلول (سبتمبر) 2020

أدى وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان ، السيد لمرابط ولد بناهي اليوم الأحد رفقة والي آدرار السيد حدادي أمبالي ياتيرا زيارة لمتحف أماطيل التراثي الواقع عند مدخل مدينة أطار.

وتفقد الوزير مختلف أجنحة المتحف، حيث قدم له السيد إبراهيم ولد اخيار عرضا عن وضعية المتحف وما يحتويه من كنوز ثقافية تمجد المقاومة الوطنية وترمز لمختلف مراحلها التاريخية.

وأكد الوزير في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية بأطار أن رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي عناية كبيرة للتراث الثقافي للبلد، خصوصا تاريخ المقاومة ومآثرها، مضيفا أن الوزارة ستعمل على ترقية المتاحف وتثمين دورها، بما في ذلك متاحف آزوكي واتويزكيت وأماطيل .

وكان وزير الثقافة قد قام أمس السبت بزيارة لمدينة أزوكي التاريخية مكنته من الوقوف على مختلف معالم هذه المدينة العريقة، حيث أوضح في كلمة بالمناسبة أهمية المدينة في تكريس الهوية الوطنية مؤكدا العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للمدن التاريخية الشيء الذي تعمل حكومة الوزير الأول السيد محمد ولد بلال على تجسيده .

وبدوره طالب عمدة بلدية عين أهل الطايع السيد ولد شينون بضرورة حماية وصيانة قلعة المرابطين الأثرية في القصبه .

ومن جهته أوضح سيد ولد أمجاد الأمين العام لهيئة أزوكي للثقافة والتراث أن مؤسسته تعمل على حماية المدينة من الاندثارعبر ترسيخ مقوماتها الثقافية والسياسية .

كما قام رئيس الهيئة السيد عينين ولد أييه بتقديم درع ذهبي لوزير الثقافة تكريما لجهوده القيمة الرامية إلى تطوير القطاع.

وبعد ذلك تجول الوزير في مختلف مواقع هذه المدينة الأثرية وزار ضريح الإمام الحضرمي .

وقدمت للوزير خلال الزيارة عروض فنية وفلكلورية تعبر عن المكنون الثقافي لهذه المدينة.

وفي سياق متصل زار الوزير المحطة الجهوية لإذاعة موريتانيا في أطار حيث قدمت له ورقة تعريفية عن دور المحطة الحيوي وحث الوزير القائمين عليها على ضرورة تقريب خدماتها من المواطنين وجعلها في خدمة التنمية.

ورافق الوزير في مختلف محطات الزيارة عدد من المسؤولين الجهويين في الولاية.